الجمعة, 28 نيسان/أبريل 2017
Blue Red Green

  • أخبار سريعة
أخبار قانونية: رئيس القضاء يصدر قرارا بتخفيض رسوم تسجيلات الاراضي - الجمعة, 20 شباط/فبراير 2015 08:36
أخبار قانونية: البشير يطلع على أداء السلطة القضائية - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:20
أخبار قانونية: رئيس القضاء يوجه بالاهتمام بقضايا المال العام - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:15

لقاء مع قانوني.

إنَّ المراد من هذه الزاوية يبدو جلياً وواضحاً من عنوانها ، فالمقصد من اللقاءات التى تجريها إدارة موقع قوانين السودان على الأنترنيت مع الأخوة والأخوات القانونيين والقانونيات هو إلقاء الضوء على بعض الجوانب التى تخص ضيفنا ، سواء تعلقت ببطاقته التعريفية ( البطاقة الشخضية ) أو الجوانب المهنية ، بالإضافة لرأيه فى بعض المسائل القانونية  فضلاً  عن أطرف وأحرج المواقف التى مرَّ بها خلال فترة مزاولته لمهنة القانون ، بالإضافة الى العديد من الأسئلة والإستفسارات الأخري التى ترد الينا من زوار الموقع وتلك التى يقتضيها الحال بحسب شخصية الضيف .

فنحن ومن خلال هذه الزاوية نريد أن نتحرر من ذاك النمط التقليدي فى إجراء مثل هذه اللقاءات والمقابلات ، ونظراً لأنَّ هذا الموقع ـ نحسبه ـ يتسم بالموضوعية والحيادية والتخصص فى مجال القانون ، لذا أصبح إلتزاماً أدبياً علينا أن تكون ثمرة لقاءاتنا مع هؤلاء الزمرة من القانونيين مفيدة ومضيفة فى ذات الوقت شيئاً جديداً لجعبة الزائر .

لذلك ، نحن بدورنا ـ إدارة الموقع ـ سنعلن فى كل مرة عن شخصية ضيفنا القادم والمزمع إقامة اللقاء معه ، والباب سيكون مفتوحاً لكل من لديه سؤلاً يجول بخاطره ويريد أن يوجهه للضيف القادم الاَّ يتردد فى توجيهه لإدارة الموقع عبر البريد الإلكتروني المبين أسفل الصفحة ، ونحن سوف نسعي جاهدين لتوجيه السؤال للضيف ثمَّ إدراج الرد بكل صراحة وصدق ، طالما كانت الأسئلة الموجهة تتسم بالموضوعية .

والله يوفق لما فيه الخير

عقب الندوة التي شغلت الراي العام نقيب المحامين في افادات مهمة لفضائية الخرطوم يقول: الذي حدث في دار نقابة المحامين هو اكبر تظاهرة تدفع بالحوار الوطني

 

إستضاف برنامج  اصدارة الصالة بتلفزيون الخرطوم الذي يقدمه الاستاذ خالد ساتي  في طبعتها الاسبوع الماضي  نقيب المحامين الاستاذ الطيب هارون علي في استضافة مختلفة لان الصالة درجت على استضافة صحافيين للتعليق على الصحف التي تصدر في  الخرطوم.

     وكان لقاءها بنقيب المحامين على خلفية الندوة التي نظمتها نقابة المحامين الاسبوع الماضي وشغلت الراي العام السوداني مؤخرا والتي تحدث فيها الدكتور حسن عبد الله الترابي رئيس المؤتمر الشعبي ..

 وتطرق اللقاء الى الواقع القانوني بالبلاد وتناول جملة من القضايا المهنية  .

 

     في بداية الحلقة رحب الاستاذ خالد ساتي بنقيب المحامين وكان سؤاله الاول عن النظرة الاولى  للدولة السودانية  للمحامين كمنظومة واحدة.؟

نقيب المحامين : سنسعى لمعالجة هموم المهنة

فى حوار مع وكالة السودان للانباء نقيب المحامين : سنسعى لمعالجة هموم المهنة, وملتزمون بالانحياز للصف الوطنى دعماً للوحدة.

حاوره إبراهيم علي سليمان

 الخرطوم (سونا) - المحاماة فى السودان إرتبطت بالحركة الوطنية ودورها المشهود فى تأسيس مؤتمر الخريجين، حيث صدر أول قانون للمحاماة عام 1935 م والذى كان فى شكل لائحة تنظيمية, ثم صدر أول قانون متكامل لنقابة المحامين فى 28 مارس 1970 م , وتم تعديل هذا القانون فى عام 1983م وكان التعديل الأخير للقانون فى العام 1993م.

ومن رواد المحاماة أو من الرعيل الأول إبراهيم المفتى 1938م ، وأميل قرنفلى 1939م ، وهيب رفائيل زكى 1940م ، وعابدين إسماعيل 1943 , وزيادة أرباب1944م ، ومبارك زروق 1944م ، مالك إبراهيم مالك 1944م ، أحمد خير 1944 ، جلبرت قرين وود 1947م ، ومحمد أحمد محجوب 1947م.

ومنذ نشأة نقابة المحامين السودانين فى العام 1952م ؛ تولى أول نقيب لها الأستاذ لبيب سوريال 1952-1953م , وعابدين اسماعيل 1954-1955, محمد احمد محجوب 1955-1957.

رئيس القضاء السابق فقيه القانون المرحوم/ مولانا خلف الله الرشيد

رئيس القضاء السابق فقيه القانون مولانا خلف الله الرشيد : دمجنا للقضاء الشرعي مع المدني لم يكن صحيحاً

عالمنا فقيه القانون رئيس القضاء السابق مولانا خلف الله الرشيد احد ارقام هذاالوطن الساطعة.. فقد أبلى بلاءً حسناً وهو يخدم العدالة في السودان.. خاصة عندماكان يتصدر رئاسة القضاء أي قيادة الجهاز القضائي السوداني الذي تمتد أذرعه وتنتشرمحاكمه في كل انحاء هذه البلاد.. وروائع أدائه القضائي الكثيرة النادرة متاحة لمنأراد أن ينعم بقراءة خرائدها لأنها موفورة في مجلة الأحكام القضائية تلك التيتصدرها - منذ اعوام طويلة الهيئة القضائية، فهناك تستوقفك معالجاته لأعقد القضايافي مراحلها الاستئنافية، وهناك أيضاً تستوقفك بحوثه ومراجعاته وحيثياته ثم أحكامهوتعليقاته مع إيراد مراجعه القانونية الكثيرة.

  إشترك في القائمة البريدية

  إبحث في الموقع

  • أخبار قانونية

  • عقود

  • جرائم محلية

  • قواعد فقهية