الثلاثاء, 25 نيسان/أبريل 2017
Blue Red Green

  • أخبار سريعة
أخبار قانونية: رئيس القضاء يصدر قرارا بتخفيض رسوم تسجيلات الاراضي - الجمعة, 20 شباط/فبراير 2015 08:36
أخبار قانونية: البشير يطلع على أداء السلطة القضائية - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:20
أخبار قانونية: رئيس القضاء يوجه بالاهتمام بقضايا المال العام - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:15

جريمة الاتجار بالبشر Trafficking

 

الدكتور/ عبد القادر ورسمه غالب.

 تدور أحاديث كثيرة في معظم الدول عن جريمة الاتجار بالبشر التي بدأت تأخذ أبعادا واضحة وتزايدا مستمرا. و لهذه الجريمة العديد من الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وأبشع ما فيها انعدام الجانب الإنساني لأن مرتكبها يتناسى أنه يتعامل مع بشر مثله... وينطبق عليهم "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا". وكما يتبين فهناك مؤشرات علي انتشار هذه الجريمة، ولا بد من هبة قوية لمحاربتها لانعكاساتها الضارة علي كل المجتمع.

السودان و مؤشر غسل الأموال من معهد بازل للحوكمة

 

الدكتور/ عبد القادر ورسمه غالب.

كل الدول و الجهات المختصة في العالم تبذل جهودا حثيثة متتابعة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب عبر استنفاذ كل السبل المتاحة خاصة عبر القطاع المصرفي الذي يلجأ اليه المجرمون لدس سمومهم وتفريغها لزرع اجرامهم في الأماكن والأرجاء الرخوة. وفي هذا الاتجاه، يتكاتف الجميع لتحقيق أعلي درجات اليقظة في متابعة جرائم غسل الأموال وتمويل الارهاب ويتم رصد هذه الحركة بصفة لصيقة بواسطة جهات متعددة تقوم بالمتابعة وجمع البيانات والتحليل والتقييم وكل هذا بهدف تطوير العمل والتقليل من السلبيات وسد النواقص حتي يكتمل رص الصفوف لمكافحة هذه الجرائم بل والقضاء عليها حيثما وجدت في كل الأمكنة. فالعالم بيت واحد.

مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة المدنية والجنائية والمهنية

 

الدكتور/ عبد القادر ورسمه غالب.

اختصاصات الجمعية العمومية العادية لشركات المساهمة العامة، كما أشرنا في المقال السابق، تشمل إجازة التقرير السنوي الذي يقدمه رئيس مجلس إدارة الشركة وإجازة تقرير الحسابات الختامية الذي يقدمه مدقق الحسابات الخارجي وكذلك النظر في أمور أخرى محددة مسبقا في أجندة الاجتماع المرسلة مع الدعوة للمساهمين. ومن ضمن هذه الأمور الأخرى الموافقة على براءة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية. وبصفة عامة، فإن كل القرارات التي يصدرها هذا الاجتماع المهم تهم الشركة وكل مساهم في الشركة ولكن لقرار براءة ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية وقعا خاصا ونغما موسيقيا مميزا تطرب له وبصفة خاصة آذان رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة.

إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسئولية

الدكتور/ عبد القادر ورسمه غالب.

يلعب المساهمون دورا كبيرا في وضع الإستراتيجية العامة للشركة وتوجيه دفة البوصلة للوصول إلي كل ما يتطلع له ملاك الشركة وهذه الأدوار الهامة غالبا تتم عبر اجتماعات الجمعية العمومية العادية وغير العادية للمساهمين والتي يحق لكل مساهم، ومهما كانت نسبة مساهمته، حضورها والمشاركة بفعالية في كل أجندتها المطروحة. وهنا بالطبع يختلف دور كل مساهم عن الآخر، فهناك المساهم المهتم الحذق وهناك العالم ببواطن الأمور، وفي نفس الوقت هناك المساهم غير المهتم السلبي والجاهل بالأمور. والكل يساهم بقدر إمكانياته الفكرية والذهنية والمادية. ويا "ريت" يرتفع كل المساهمون لقدر المسئولية لتحقيق الفائدة للشركة ومساهميها وللمجتمع.

شيك الضمان والمسؤولية الجنائية.

كاتب التقرير :د. عبد القادر ورسمه غالب المنامه 8-8-2012-سونا :

تسهيلا للعمل التجاري وكافة المعاملات أتاح القانون استخدام الشيكات ونظم طريقة تداولها ومنح الشيك القوة القانونية لتوفير الثقة المطلوبة بين الأطراف والاطمئنان عند التعامل بالشيكات، ولذا نادرا جدا ما يتم استخدام النقود الورقية في الدول المتقدمة لأن دفتر الشيكات يحل محلها وتبقي النقود محفوظة بأمان ودائرة في البنوك. والقانون جعل الشيك أداة وفاء ليكون في نفس مرتبة التعامل بالأوراق النقدية ويجري مجراها وذلك من أجل أن يقبله المستفيد لعلمه بحصوله على مبلغ الشيك عند تقديمه وبمجرد الاطلاع عليه. ولذا فان القانون يلزم الساحب مصدر الشيك بعدم توقيعه ما لم يكن على علم ودراية بوجود المبلغ الكافي في الرصيد لتغطية الشيك عند تقديمه للبنك، وإلا أعتبر مخالفا للقانون بارتكابه جريمة إصدار شيك بدون رصيد، وكما يقولون فإنك عند توقيعك للشيك بدون رصيد كافٍ تكون بذلك قد وقعت بيدك على أمر دخولك للسجن لاكتمال الجريمة عند التوقيع مع نية الاحتيال.

  إشترك في القائمة البريدية

  إبحث في الموقع