السبت, 16 كانون1/ديسمبر 2017
Blue Red Green

  • أخبار سريعة
أخبار قانونية: رئيس القضاء يصدر قرارا بتخفيض رسوم تسجيلات الاراضي - الجمعة, 20 شباط/فبراير 2015 08:36
أخبار قانونية: البشير يطلع على أداء السلطة القضائية - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:20
أخبار قانونية: رئيس القضاء يوجه بالاهتمام بقضايا المال العام - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:15
الرئيسية نماذج العقود عقد وساطة (سمسرة)

عقد وساطة (سمسرة)

 

 أنَّه وفي يوم .......... الموافق 3/8/2007م ، تمَّ الإتفاق بين كل من:

(1) السادة/ شركة.................... ـ .............الجنسية ـ سجل تجاري رقم (............).، ويُمثلها في التوقيع مُديرها السيد/............................ ، ........... الجنسية.

وعنوانها ..........، أم درمان ـ ...................... ـ ص.ب : (...........) ـ تلفون : ..............

ويُشار إليها فيما بعد ولأغراض هذا العقد " بالطرف الأول ـ الواعد ".

(2)  (أ) السيد/ ....... .................... ـ ............. الجنسية ـ بطاقة شخصية رقم (.............).

      (ب) السيد/ ....... .................... ـ ............. الجنسية ـ بطاقة شخصية رقم (.............).وعنوانهم الخرطوم، ......ـ ...................... ـ ص.ب : (...........) ـ تلفون : ..............

ويُشار إليهم مجتمعين فيما بعد ولأغراض هذا العقد " بالطرف الثاني ـ الموعود".

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما المعتبرة للتعاقد ، إتفقا على ما يلي من شروط وبنود:

 تمهيد

وحيثُ أنَّ الطرف الأول هي شركة رائدة تعمل في مجال التجارة العامة والمقاولات ، كما تعمل في مجال إستيراد الأسمنت ، ولديها خبرة واسعة في هذا المجال ، كما أنَّ لديها كميات كبيرة من الأسمنت المستورد وترغب في تسويقها لمن يرغب من المشترين في داخل السودان.

وحيثُ أنَّ الطرف الثاني لديه علاقات واسعة بالعديد من الشركات والأفراد و المستثمرين بجمهورية السودان ، وقد وافق على تسويق الأسمنت الخاص بالطرف الأول ، كما أنَّه قد توَّفق في إيجاد مشتر جاد لكمية كبيرة من الأسمنت المعروض .

وحيثُ أنَّ نية وإرادتي الطرفان قد إلتقتا للتعاون التجاري فيما بينهما وفق الشروط والضوابط الواردة بمتن هذا العقد ، لذا فقد تمَّ الإتفاق بين الطرفين على ما يلي :

البند الأول : يُعتبر هذا التمهيد جزءً لا يتجزأ من هذا لعقد ، ومكملاً له في كافة شروطه وبنوده.

البند الثاني : كلَّف الطرف الأول الطرف الثاني لإيجاد مشتر جاد أو مشترين جادين لكميات الأسمنت الموجودة بحوزته أو أي جزءً منها ، وكذلك للكميات التي سيتم إستيرادها لاحقاً .

البند الثالث : قبل الطرف الثاني بالتكليف الذي صدر إليه من الطرف الأول لتسويق الأسمنت المذكور لمشتري أو مشترين بداخل السودان .

وتنفيذاً لهذا التكليف ، فقد سعى الطرف الثاني ، وتمكن من إقناع المشتري السيد/ ....................... ، والذي وافق على شراء كميات كبيرة من الأسمنت المعروض من الطرف الأول ، وتوقيع عقد بيع بذلك مباشرة مع الطرف الأول لتوريد الكميات لمواقع ومخازن المشتري.

البند الرابع : حددَّ الطرف الأول سعر البيع بالنسبة لطن الأسمنت مبلغاً وقدره (=/660) جنيه سوداني " فقط ستمائة وستون جنيه سوداني "، أي بواقع سعر الكيس الواحد (33) جنيه سوداني ، على أن يكون هذا السعر شامل توصيل الأسمنت لمخازن أو مواقع المشتري.

البند الخامس : إتفق الطرفان على أنَّه يحق للطرف الثاني أن يعرض الأسمنت للمشترين بواقع سعر الطن (=/700 ) جنيه سوداني " فقط سبعمائة جنيه سوداني لا غير"، أي بواقع سعر الكيس الواحد (35) جنيه سوداني ، على أن يكون الفرق ما بين السعرين هو مبلغ (=/40) جنيه سوداني في كل طن أسمنت ، أي ما يُعادل مبلغ (=/2) جنيه سوداني في كل كيس أسمنت ، تكون مُستحقة بالكامل للطرف الثاني.

البند السادس : إتفق الطرفان على أنَّه في حال إبرام عقد البيع مع المشتري المذكور بالبند الثالث ، فإنَّ الطرف الثاني يستحق فرق السعر المذكور في البند الخامس أعلاه ، وذلك حسب التفصيل الوارد في البند السابع أدناه.

البند السابع : إلتزم الطرف الأول بأنَّه وبمجرد إستلامه لأي دفعة من قيمة الأسمنت المشتري بواسطة المشتري الوارد ذكره في البند الثالث أعلاه ، فإنَّه سيقوم بتحرير شيك مصرفي لصالح الطرف الثاني مُستحق السداد في اليوم التالي مُباشرة لإستلامه للدفعة ، بحيث تُمثَّل قيمة الشيك نصيب الطرف الثاني المُستحق في الدفعة المُسددة ،حسبما هو متفق عليه في البند الخامس أعلاه .

البند الثامن : من المتفق عليه بين الطرفين ، أنَّ هذا العقد يرتبط وجوداً وعدماً بعقد البيع المزمع إبرامه مع المشتري الوارد ذكره بالبند الثالث أعلاه.

البند التاسع : يخضع هذا العقد فيما يتعلق بتفسيره وتنفيذه لأحكام القانون السوداني ، وفي حال نشوء أي منازعة حوله فإنَّ الإختصاص ينعقد للمحاكم السودانية ، محكمة مدنية ..............

البند العاشر : حُرر هذا العقد من ثلاثة نسخ ، بيد كل طرف نسخة منه ، وذلك للعمل بمقتضاه.

 

توقيع الطرف الأول                              توقيع الطرف الثاني

التعليقات   

 
+2 #2 سلطنة عمان مسقطعبدالسميع بخيت محمد 2015-02-02 08:32
الملاحظ ان العقود السودانيه مختصره للغايه بحيث انها في بعض الاحيان لاتغطي الاغراض التي من اجلها تم التعاقد مثالا لذلك عقد انشاء شركه لايتجاوز البنود المحدوده وتجد البند المتعلق بالا نشطه يكاد ياخذ نصف او ثلاثة الاباع العقد
اقتباس
 
 
+1 #1 سلطنة عمان مسقطعبدالسميع بخيت محمد 2015-02-02 08:20
الملاحظ دائما في العقود السودانيه مختصره للغايه علي خلاف العقود الاوروبيه والغربيه علي وجه العموم بحيث انه في بعض الاحيان تجد الاختصار مخل ولا يغطي كافة الجوانب القانونيه ومثالا لذلك عقود انشاء الشركات تقريبا يتكون من حمسه الي عشرة مواد وتجد الماده المتعلقه بالانشطه التجاريه تكاد تكون ثلاثة ارباع العقد
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

  إشترك في القائمة البريدية

  إبحث في الموقع

  • أخبار قانونية

  • عقود

  • جرائم محلية

  • قواعد فقهية

  إحصائية زوار الموقع

اليوم
يوم أمس
هذا الإسبوع
الإسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
3718
3368
32808
4697285
64388
131943
4757017

Your IP: 54.221.93.187
Server Time: 2017-12-16 22:20:52