الأربعاء, 22 آذار/مارس 2017
Blue Red Green

  • أخبار سريعة
أخبار قانونية: رئيس القضاء يصدر قرارا بتخفيض رسوم تسجيلات الاراضي - الجمعة, 20 شباط/فبراير 2015 08:36
أخبار قانونية: البشير يطلع على أداء السلطة القضائية - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:20
أخبار قانونية: رئيس القضاء يوجه بالاهتمام بقضايا المال العام - الإثنين, 05 كانون2/يناير 2015 20:15
الرئيسية نماذج العقود عقد بيع محل تجاري ( مكتبة ).

عقد بيع محل تجاري ( مكتبة ).

 
أنَّه وفي يوم ........... الموافق ............ ، تمَّ الإتفاق بين كل من :
1
ـ السيد/ ................................ ـ ............. الجنسية ـ ويحمل بطاقة شخصية رقم (.............) 
بصفته شريكاً ومُدير مفوض بالتوقيع نيابة عن مكتبة ........... ، سجل تجاري رقم (...........).
وعنوانه .................... ، ................. ، شارع ............... ، منزل رقم (.......) .
 
ص.ب : (........) ، تلفون : (..........) ، فاكس : (.............)

ويُشار إليه فيما بعد ولأغراض هذا العقد بالطرف الأول ـ (البائع ).

 2 ـ السيد/ ............................. ـ .......... الجنسية ـ ويحمل بطاقة شخصية رقم (..................) 
وعنوانه .................... ، ص.ب : (........) ، تلفون : (..........) ، فاكس : (.............)

ويُشار إليه فيما بعد ولأغراض هذا العقد بالطرف الثاني ـ (المشتري).


وبعد أن أقرَّ الطرفان بأهليتهما المعتبرة للتعاقد ، إتفقا على ما يلي من شروط وبنود :

تمهيد

وحيثُ أنَّ الطرف الأول هو شريك ومُدير مفوض بالتوقيع نيابة عن ......... ، والمسجلة تحت رقم السجل التجاري (..........) فرع من شركة ......... للتجارة ( المقر الرئيسي ) ، حيثُ أنَّ مكتبة ............ كائنة حالياً بمباني سوق .............. ، المحل رقم (.......) ، ونظراً لعدم تفرغ الطرف الأول لإدارة وتسيير شئون المكتبة ، فقد قرر بيع المكتبة بما تحتويه من كتب وموجودات ومقومات معنوية من سمعة تجارية وإسم تجاري وخلافة.

وحيثُ أنَّ الطرف الثاني قد أبدى إستعداده وموافقته على شراء المكتبة بموجوداتها ومالها من حقوق وما عليها من إلتزامات ، حسب التفصيل الوارد بهذا العقد .
 
لذا فقد إتفق الطرفان على ما يلي من شروط وبنود : 
البند الأول :  يعتبر هذا التمهيد جزءً لا يتجزأ من هذا العقد ومكملاً له في كافة شروطه وبنوده.
البند الثاني : يشمل البيع الوارد بهذا العقد على فرع مكتبة ............. فقط ، والمسجلة تحت رقم السجل (...........) ، حيثُ يشمل البيع على كافة مقومات المحل المادية من كتب ومجلات وكتيبات وقرطاسية وأرفف وديكورات وأثاث المكتبة من مكاتب وكمبيوترات وماكينات تصوير ، والبضاعة الموجودة بالمخزن ، والصادر بشأنه محضر جرد تفصيلي بالموجودات المبيعة ، كما يشمل البيع أيضاً مقومات المكتبة المعنوية من إسم وعنوان تجاري و سمعة تجارية وإتصال بالعملاء والموردين ، وما للمكتبة من حقوق مادية  لدى الغير.
البند الثالث : وافق الطرف الثاني على شراء المكتبة ( مكتبة ............ ) بكافة موجوداتها المادية والمعنوية المذكورة تفصيلاً بالبند الثاني أعلاه ، كما وافق على شراء المكتبة بما لها من حقوق لدى الغير وما عليها من إلتزامات حتى تاريخ البيع.
البند الرابع : وافق الطرف الأول على التنازل عن كافة العقود المبرمة من الغير كعقد إيجار المحل وعقود التوريد المبرمة مع أي جهة من الجهات الحكومية أو غير الحكومية لصالح الطرف الثاني ، وذلك دون أن يكون الطرف الأول ملزماً بالحصول على موافقات الجهات التي تمَّ التعاقد معها.
البند الخامس : إلتزم الطرفان بالقيام بالإجراءات اللازمة لدى الجهات المختصة لنقل الترخيص والسجل التجاري إلى الطرف الثاني فور التوقيع على هذا العقد وإستلام الطرف الأول لكافة حقوقه .
البند السادس : إلتزم الطرف الأول بتسليم المكتبة ( مكتبة ................ ) إلى الطرف الثاني بمجرد التوقيع على هذا العقد وإستلامه لكافة حقوقه ، كما إلتزم الطرف الأول بالإمتناع عن التعرض للطرف الثاني في إستغلاله للمكتبة.
البند السابع : إلتزم الطرف الثاني ، وبمجرد التوقيع على هذا العقد ، بسداد الأجرة الشهرية المتوجبة على المحل التجاري وأي رسوم أو مستحقات على المحل التجاري لأي جهة حكومية أو غير حكومية .
البند الثامن : إلتزم الطرف الثاني بتحمل كافة الإلتزامات المترتبة على المكتبة المبيعة ( مكتبة ........... ) ، والمبيَّنة تفصيلاً بكشف الإلتزامات المرفق مع هذا العقد والموقع عليه من الطرفين ( كشف الإلتزامات ) ، حيثُ يشمل الكشف ما على المكتبة من مستحقات لإدارة الكهرباء والماء والمؤسسة ........ العامة للإتصالات (سوداتيل) ومستحقات موردي الكتب ولوازم المكتبة المختلفة ومستحقات العاملين والموظفين بالمكتبة.
وقد إتفق الطرفان على أنَّه ، وإعتباراً من تاريخ التوقيع على هذا العقد ، فإنَّ الطرف الثاني يعفي الطرف الأول من أية مسئولية مترتبة على الإلتزامات التي على المكتبة والمبيَّنة تفصيلاً بالكشف المذكور.
ومن المتفق عليه أيضاً بين الطرفين ، أنَّ الطرف الثاني لا يكون مسئولاً عن أي إلتزامات أخرى على المكتبة لم يرد ذكرها بالكشف المرفق بهذا العقد ( كشف الإلتزامات ).
البند التاسع : تمَّ هذا البيع للمكتبة لقاء ثمن جزافي وقدره =/.................. جنيه سوداني" فقط .................... جنيه سوداني لا غير " ، إلتزم الطرف الثاني بسداده نقداً فور التوقيع على هذا العقد.
البند العاشر : يقر الطرف الأول بأنَّ المحل التجاري المبيع غير مرهون أو محجوز عليه وأنَّه يلتزم بالضمان في حالة التعرض أو الإستحقاق ، أما تعرض مالك العقار فلا يضمنه الطرف الأول ، وليس للطرف الثاني الرجوع عليه في شأنه.
البند الحادي عشر : يُقر الطرف الثاني بأنَّه عاين المكتبة المبيعة مُعاينة تامة نافية للجهالة وأنَّه قد إطلع على موجودات المكتبة المذكورة بهذا العقد والكشف المرفق ، كما إطلع على كافة الإلتزامات المذكورة بالبند الثامن والكشف المرفق ، وأنَّه قد قبل التعامل في المكتبة على هذ الأساس ، وليس له الرجوع بالضمان فيما يتعلق بذلك على الطرف الأول.
البند الثاني عشر : يُعتبر عنوان المكتبة موطناً مختاراً بالنسبة للطرف الثاني بصدد الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا العقد ، أما الموطن المختار للطرف الأول فهو الوارد قرين إسمه بصدر هذا العقد.
البند الثالث عشر : تختص المحاكم الجزئية بجمهورية السودان بالنظر في كل ما قد ينشب من منازعات تتعلق بتنفيذ هذا العقد أو تفسيره ، ويكون القانون السوداني هو القانون الواجب التطبيق.
البند الرابع عشر : حُرر هذا العقد من أربعة نسخ ، بيد كل طرف نسخة منه والنسخة الثالثة تودع لدي إدارة ............. والنسخة الرابعة تودع لدى إدارة المسجل التجاري ، وذلك للعمل بما تضمنه .

توقيع الطرف الأول                                                          توقيع الطرف الثاني

 

الشهود :

الشاهد الأول :
الإسم :
الجنسية :
التوقيع :

الشاهد الثاني :
الإسم :
الجنسية :
التوقيع :

أضف تعليق


كود امني
تحديث

  إشترك في القائمة البريدية

  إبحث في الموقع

  • أخبار قانونية

  • عقود

  • جرائم محلية

  • قواعد فقهية

  إحصائية زوار الموقع

اليوم
يوم أمس
هذا الإسبوع
الإسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
3483
3142
15976
3732216
75207
98050
3777199

Your IP: 54.163.157.48
Server Time: 2017-03-22 21:57:15